أولاد زيــــــــــــــــــــــاد
الموقع الرسمي لقبيلة أولاد زياد بالجزائر
الرد على ما نشر السيد دهيليس طيب على الأنترنت

بسم الله الرحمن الرحيم

وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

الرد على ما نشر السيد دهيليس طيب على الأنترنت

 

         تعود أبناؤنا شباب عائلة حاكمي من " أولاد زياد" فتْحَ أجهزتهم والإطلاع على ما في الأنترنت من مستجدات تهمّهم ، ومنهم من فتح جهازه على ما كتبه دهيليس طيب الذي يعرفونه، يبادرونه بالتحية كلما التقوا به على غرار آبائهم ، يتطلعون من حين للآخر على ما ينشره عن نفسه أو أمه الشاعرة السيدة المحترمة  فاطنة  حتى جاءت  "البخسة "

   ...شتْمٌ  ...وقذف  ...وافتراء على أولاد زياد... على العمور ... أولاد سيدي الناصر...بني هلال... والتعدي على حرمة العدالة على رئيس بلدية بريدة ... على بعض مجاهدي الثورة التحريرية...على أعضاء المجلس البلدي" السابقون والحاليون"، حتى على المسؤولين منهم مسؤول سام في الحكومة .

 تشاور بعضُنا فيما بينهم متسائلين: ماذا جرى للرجل؟ بتعجب

 هذا يقول : كنت أظنه أنه صديق ولا ينشر مثل هذه الأقوال، والآخر يقول من أبنائنا: أنا أطبع بحوثي عنده في مكتبته والآخـر يقول: أن إبنه "محمود" صديقي والآخر يقول  :أنا كذالك ابنه "صلاح" صديقي.

   بعد تشاور قررنا الرد على بعض ما جاء في حق أولاد زياد ولا نعامله السيئة بالسيئة ، بل ندرأ بالحسنة السيئة.ولا نذكر في هذا الرد أي عرش أو دوار أو أي  جزائري، ولا نُنصِبُ أنفسنا حُماة ًعلى أحد في هذا المقال.     

أما رئيس بلدية بريدة:

فاعلمْ أنه ولد في بريدة، نشأ وترعرع  فيها ،شرب ماءها واستنشق هواءها، ما تركها يوما إلا واشتاق الرجوع إليها . علمه والده ركوب الخيل والصيد في البراري ، وعلمه معاشرة الناس بالحسنى ومؤازرة الحبيب والصديق، والتصدي للعدو بما ملكه الله من قوة. مشى سهولها وصعد جبالها ، يعرف كل شبر من ترابها، عاش أفراحها وأحزانها، يمكنك أن تسأل جيرانه من أولاد سيدي حمزة وأولاد سيدي الناصر عمّا قساه معهم إبان الثورة التحريرية والمأساة الوطنية في مساكنهم المعزولة عن التجمعات السكانية.

هذا العبد الضعيف، أنتخب في بلدية بريدة مسقط رأسه، مدة  25 سنة منها 10 سنوات كرئيس بلدية بريدة وهذا بفضل الله ،وبفضل عرش أولاد سيدي حمزة،وهذا كله بعد الاستقلال .

      كان مخلصا في أداء واجبه، وقد ترك بصماته في إنجازات شامخة على أرض بلدية بريدة ولا فخر في ذلك.

       أما أنت قد عرَّفت نفسك وقلت بأنك تتجنب المناقشات ولا ترغب في الجدال ولا المراء – هل تعتقد أن هذه صفات يرضها الشعب في المسؤول؟ –... ولدتَ في بريدة حقا ولم تترك ثدي أمك حتى غادرتها ، وتركتها وراءك، ولم تترك حِجْرَ أمك كما قلتَ في مطلع افترائك -عشنا لبعضنا البعض- حتى تجاوزت 50 سنة ، عشت في وسط المدن التي عملتَ بها في الدفء والأمان حتى تقاعدت وأصبحت الفائدة منك قليلة.  قلت في نفسك : الآن عَـلَيَّ " بالحليب و وثمن الحليب" أي  بريدة والعضوية في مجلسها ولِما لا رئاسة البلدية .

ماذا قدمتَ لِبريدة ولعرش سيد حمزة أو بالأحرى " للدرورة" دوارك؟ طيلة حياتك

هل شاركت أفرحها وأحزانها بصفة ملموسة ؟

هل لـك عضوية أو أية مشاركة في منظماتها ؟

هل وقفت ورفعت لبنة واحدة أثناء بناء مسجدها ؟

هل لك إنجاز تُذكَـر به  في بلدية بريدة ؟ ...نسيتُ  أنك قد  استفدتَ من 5 هكتارات.

هل زرت مدرسة واحدة من مدارس بريدة في إطار وظيفتك الرسمية ؟

إنك لا تعرف من بريدة سوى الطريق المعبد الذي يربطها بآفلو، وإذا هو أخرج من هذا الطريق فإنك لا تعرف أين أنت؟

 إنها حملة انتخابية ، نعم - حملة انتخابية - ألم تقل في نهاية مقالك (( إذا فُرضتْ عليَّ المسؤولية سأتحملها بكاملها، أتمنى ألاّ  يجبرَنِي الناسُ على تحملها...فإذا فعلوا ....هذا يعني أنهم يريدون التغير فعلا)) .  لم تجد شيئا تقدمه لأولاد سيد حمزة كبرنامج عمل سوى التعرض لعِرْضِ أولاد زياد بدءا برئيس البلدية ثم أفراد عائلته محمد بن معمر والطاهر، والعجب كل العجب أنك لم تجد لأولاد زياد تاريخا .

      أنسيتَ أنك مستشار التوجيه متقاعد، أما البحث عن المعلومات التاريخية فهي من اختصاص علماء التاريخ يجدونها ولو كلفهم ذالك السهر والسفر وبذل المال.

التاريخ يا مثقف، لا يكتب من أفواه الرجال والنساء الطاعنين في السن إلاَّ إذا عاشوا الوقائع بأنفسهم، أو عرَّفوا مـَن عاشها، وذكروا أسماءهم وشهد لهم الثقاة من الناس بالنزاهة، وأوقفهم الوازع الديني أو أخلاقيات المهنة على قول الحق ولو كان مرا.

فلماذا لم تسأل الرجال والنساء الطاعنين في السن من أولاد زياد ؟ فهم جيرانك تعرفهم جميعا ، تلتقي معهم في الشوارع، والمناسبات ، تصلي مع بعضهم في مسجد واحد ، ولماذا لم تستشر النزهاء من  أولاد سيدي حمزة وليسوا بعيدين عنك ...رب  كلمة تجنبك وتجنب غيرك المشاكل التي نحن في غنىً عنها، أو أنك من الذين إذا رأوا جميلا أخفوه وإذا علموا أو رأوا قبيحا أفشوه.

ماذا تجني من معرفة تاريخ أولاد زياد ؟ إنهم لم ينزلوا من السماء ولم يخرجوا من الأرض،  فهم مواطنون جزائريون وكفى.

ألم تعلم يا عمر، أن هذه الأقلية من أولاد زياد " الذين اشترت فرنسا ذممهم كما وصفتهم" ينحدرون من سلالة  180 فارسا كانوا في مقدمة جيش المقاومة لسيدي بوعمامة...  قلتُ في المقدمة... هل قدرت نتائج هذا الموقف الشجاع ... إبادة عائلات كاملة ، وتشريد أخرى. راجع كتاب " ثورة بوعمامة لصاحبه السيد عبد الحميد زوزو، تمَّ نشره بالمركز الوطني للدراسات التاريخية سنة 1981". وهناك حقائق أخرى حول هذه المقاومة ستعرفها في المستقبل القريب إن شاء الله.

    ألمْ تعلم يا عمر، أن هذه الأقلية من أولاد زياد " الذين اشترت فرنسا ذممهم كما وصفتهم والذين اشتروا أراضي الفقراء بالدقيق المُهدى من قبل فرنسا كما زعمتَ"... حين اندلعت الثورة التحريرية المباركة، سَرى من جديد دم 180 فارسا أي دم الجهاد في عروقهم، تركواالعزة والرفعة والمقام المحسود، نَعَمْ المقام المحسود وقالوا حين سمعوا نداء أول نوفمبر 1954 {{لبيك لبيك يا وطني}}...سُجن وعُذب بعضُهم، أحرقت خيامهم ، سلبت أموالهم ، شرد أولادهم وجاء الاستقلال بفضل الله وعونه وبتضحيات أبناء الوطن،  سجّل التاريخ لهذه الأقلية من عائلة حاكمي فقط الموجودة في جبل العمور19 جنديا مسلحا...   15 شهيدا و4 لازالوا على قيد الحياة. رحم الله الشهداء جميعا.ألا ترى أن هذه الأسرة الصغيرة قدمت فاتورة غالية الثمن علما أنها كانت لا تزيد عن 60 رجلا قادرا على رفع السلاح في ذلك الوقت ستنشر أسماء الشهداء في المستقبل القريب إن شاء الله.

   .ألمْ تعلم  يا عمر ، أن هذه الأقلية من أولاد زياد "الذين اشترت فرنسا ذممهم كما وصفتهم لم يُكَــوِّنوا { فرقة حركى } لا في جبل العمور وفي أية جهة من تراب الجزائر،    إنه سِتــرٌ ونصر من الله، ولله الحمد الشكر.

      لمْ أتكلم عن كل أولاد زياد ولا بأس أن أذكر بعض الأفراد الذين كانوا في القيادة فقط في القعدة ، مفخرة آفلو بتاريخها المجيد، أو قل مفخرة جبل العمور، أو قل مفخرة الجزائر.

محمد بن جلول المعروف باسم ...........لعماري قائد ناحية    رحمه الله.

قاسمية الحاج بوجمعة المعروف باسم ..المنتصر.إستخلف لعماري في القيادة على قيد الحياة

الحاج أحمد المعروف باسم ....     البلاندي  مازال على قيد الحياة.

الشيباني "اسم الجيش" ذاك البطل الذي أسقط طائرة حربية في القعدة. توفي بعد الإستقلال رحمه الله

ومازالت القائمة طويلة.

        أمَّا محمد بن معمر "محاد بن معمر " كما سميته، جدُنا وسيدُنا ـ رحمه الله ورحمَ الله كل من ترحّم عليه ـ. أنسيت أنه مات سنة 1951م، وإنك في يوم من الأيام موقوف بين يدي الله، وسائلك محمد بن معمر هل رأيتني أو رأيت أحدا من أبنائي أخذ الدقيق من الحكومة الفرنسية كما زعمت لِيُوزِعه على فقراء أولاد سيدي حمزة فاشترى بها الأراضي من فقرائهم و أمضاهم عقود جاهزة ...بما تجيبه بربك ؟ بسم الله الرحمن الرحيم {وَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ ثُمَّ تُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ}.

ثم يسألك حاكمي الطاهر الذي عيرته بعبارة بن عسلة القراب الأسود

لماذا عيرتني بالقراب الأسود؟.أنسيت قوله تعالى { بِئْسَ الاِسْمُ الْفُسُوقُ بَعْدَ الْإِيمَانِ وَمَنْ لَمْ يَتُبْ فَأُوْلَئِكَ هُمْ الظَّالِمُونَ }. أو  نسيتَ قول الرسول صلى الله عليه وسلم {أرفعوا ألسنتكم عن المسلمين ، وإذا مات أحدكم فقولوا فيه خيرا } اسأل عني من كانوا معي في السجن إبان الحرب التحريرية عما عانيت من أجل وطني.

اسمحوا لي أن أخاطب أمَّ  مَن سمى نفسه "عمر" السيدة المحترمة التي تحفظ الأشعار عن غيرها " يا أماه اسمِعي إبنك القصيدة التي قالها الشاعر بولفعة بن الميلود الحمزي المحمدي في مدح  "بو عَسْرية" ...تسمية  لمحمد بن معمر كان يستعمل يده اليسرى ...
قل ياعمر: إني سمعتها وأخفيتها

    محمد بن معمر و حاكمي الطاهر هما نسران وأعداؤهم هُمُ الغربان يشتركون جميعا في الطيران وشتان ما بين ما تقع عليه النسور "الحجلة ، والأرنب ،والغزال ، وعلى رأس الثعلب الذي يتَذيبُ "، وأنت تعلم على ماتقع عليه الغربان.

قلْتَ شراء الأراضي بالدقيق كان سنة 1945 لم تمْضِ سوى 17 سنة حتى جاء الإستقلال  1962  ـ فترة زمنية قصيرة جداـ تغير فيها الحكمُ وأصبحت الدولة الجزائرية قائمة ، فكل مَنِ كانت له مظلمة إلا وأخذ حقه عن طريق العدالة ، إلا من كانت دعواه باطلة لم يفلح ، وقبل ذلك كانت لهم الفرصة لإسترجاع ما "اغتصب منهم حسب قولك" بتقديم شكواهم لقيادة الثورة التحريرية،هذه الحرب المباركة التي أخطأتَ أنت في تسميتها، واعتبرتها مأساة وطنية ،في حين كانت "بركانا اندلع على فرنسا والذين اشترت ذممهم" لإعادة الحرية والكرامة للشعب الجزائري.

قلـتَ أن أولاد سيدي الناصر هم حلفاء لأولاد زياد. نِعْمَ الحلفاء ... نِعْمَ الحلفاء...ثم نِعْمَ الحلفاء جعلتَهم لنا .ألا تعلم أن العرشين يتحادان على الخرائط فقط، ولا يتحادان على الأرض وليس بين القلوب حد. ألا تعلم أن محمد بن معمر استبرك بالولي الصالح سيد الناصر، واستخار عند المقام الشريف عند قدومه من البيض نحو جبل عمور، ولم يبرح المكان حتى رأى هذا الولي الصالح يدعوه إلى قطع وادي سيدي الناصر، استبشر خيرا وتوكل على الله وهو خير الوكيل وتوجه نحو جبل عمور.

    ألا توجد خصلة أو موقف شجاع تـذْكرُ به أولاد زياد هذه الأقلية التي عاشرتْ أولاد سيدي حمزة منذ 1872م كما ذكرت أنت نفسك  إلى يومنا هذا 2007 م، "135سنة" متى نكون مواطنين يا مثقف ؟ كلام يندى له الجبين.

 قلت أن محمد بن معمر جاء من البيض ...أين البيض ؟ أخبَرتَنا يا عمر أنها تبعد عن مقر بلدية بريدة ب75 كم ...إنها مسافة بعيدة جدا جدا .. مَنْ يقطع هذه المسافة ؟...من حق "عمر" أن يعتبر محمد بن معمر الذي قطع 75 كلم ليس من أولاد سيدي حمزة ....(من أين أنت يا مَن قرأ مقال عمر؟) أين قولك يا  سيدنا رسول الله، صلى الله عليه و سلم: {من عاشر قوما أربعين يوما كان منهم}.

      أنسيت أن الدماء قد إختلطت في جبل العمور الواسع إبان الثورة التحريرية، لو أخذنا الشهداء ووزعناهم على هذا الجبل لوجدنا في كل بقعة استشهد جزائري، أو هُنا خيمة هذا أو ذاك قد أحْرِقت، أو هذا أو ذاك قد احتاج بعضهم البعض، يتبادلون لقمة العيش التي كانت مفقودة آنذاك على الجميع.

كذالك إختلطت الدماء في جبل العمور بالمصاهرة بين الأعراش ـ خاصة بين أولاد سيدي حمزة وأولاد زياد" فهناك جيل كامل نشأ منهم المتقاعدون - فكل واحد من هذا الجيل يقول في نفسه كفانا عروشية...كفانا تفرقة ...مع من نكون نحن مع العَمٍّ أو مع الخال؟. وسيقول العقلاء من سكان جبل العمور { كفانا تفرقة.... كفانا عروشية إنها تضر أكثر مما تنفع}.

    تساءلتَ قائلا :هل ثقفوكم هل فقهوكم؟ ...تقصد بذلك الأباء؟ ، نقول لك نعم ،...وعلمونا إحترام الغير، ومعاشرة الناس بالحسنى، والنظر إلى الأمام لا للوراء والإمتثال الى قوله تعالى :بعد بسم الله الرحمن الرحيم { وَتَعَاوَنُوا عَلَى الْبِرِّ وَالتَّقْوَى وَلا تَعَاوَنُوا عَلَى الْإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُوا اللَّهَ إِنَّ اللَّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ}.صدق الله العظيم ،كما علمونا ألا نتجرأ عن الفتوى.

   سميتَ أولاد سيدي حمزة بالمضطهدين ...كَلا ثم كلاَّ ...إنهم احرار أقوياء في وطنهم الجزائر، لَهم ، عفوا ، بل لنا وعلينا ما لكل جزائري وما عليه،... لنا بلدية ، لنا دائرة ، لنا مدارس إبتدائية وثانوية، لنا مستوصفات لنا مثقفون وحملة القرآن عبر التراب الوطني ، ..... ولنا نقائص تتغلب عليها سواعد الأقوياء بإذن الله وعونه.

   سميتَ سلسلتك التي تنشرها على الأنترنت بكلمة "مضطهدون" كلمة أردتَ إستعطاف أولاد سيدي حمزة بها، إنها كلمة ضعف وهوان ، لا تُطلق إلا على من خرج عن الجماعة ولا يقبلها منك الحمزي العربي الحر.

و سنعود إن شاء الله في مقال آخر لتاريخ هذه الكلمة "مضطهدون" و بالتفصيل و حينها لن يعذرك أولاد سيدي حمزة.

المسجد، ماذا تجني من التعرض الى هذا المقام الشريف ؟

تجرأت على الفتوى كما تجرأت على الكتابة في التاريخ، نسيت أو تناسيت أن هذا المكان نفسه كان مصلى في الأعياد الدينية ثمَّ تقدم أئمة مدينة آفلو واختاروا هذا المكان ليكون مسجدا جامعا، وتشكلت له لجنة وعقد أول اجتماع بمقر البلدية ، لكن شاءت الأقدار أن بدأت المأساة الوطنية و توقف المشروع إلى سنة 2002 م. سعى أحد المحسنين رفقة بعض سكان الحي إلى إحياء المشروع من جديد وشُكلت له  في المصلى المعروف باسم مصعب بن عمير لجنة، بدأت تعمل وليس في رصيدها إلا كلمة {بسم الله وعليه توكلنا} تدخل السيد رئيس بلدية آفلو في ذلك الوقت وأمرهم بل حفزهم ببدء الأشغال و أول من حدد للمسجد القبلة وضرب الضربة الأولى أحد أئمة مدينة آفلو، أليس هؤلاء من أفاضل الناس عندنا في آفلو ...ثم سخر الله له رجالا تكفلوا بالمشروع ، هذا يعمل بيده وذاك بجيبه والآخر برأيه ، والآخر بدعائه وهو الآن مسجد تقام فيه الصلوات الخمس والجمعة، و أشير هنا أن أول من صلى فيه يوم الإفتتاح - صلاة العصر- المرحوم السيد الفاضل نفعنا الله بسره السيد "مفتي جبل العمور". أما الجمعة  حضرها الأفاضل إلى  جانب  لجنة من الأغواط  وإنه إنجاز ضخم تفتخر به المنطقة. نحن جميعا نتولى الظواهر ونترك لله السرائر.
ملاحظة :" لم نسمح لإنفسنا بنشر أي اسم دون إذن صاحبه ".

خلاصة القول ، إنك وقعتَ في حبال بعض الجهلة الذين إختفوا تحت قلمك ونشروا أفكارا هدامة، فمسست أناسا وأعراشا  وأشخاصا لم يسيئوا إليك بشيء ، ولم تعبأْ لقوله تعالى  بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { يَاأَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْمًا بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِيــــنَ } وإلـى قول الرسـول صلى الله عليه وسلم  { قد أفلح من رُزقَ لُبا ـ عقلا خاليا من الشوائب ـ}.

من باب التذكير نخبرك بأنه قد مضى قرابة نصف قرن عن الاستقلال  45 سنة بالتحديد، أنصحك وننصح أنفسنا أن ننظر إلى الأمام فهو المستقبل الذي نريده أن يكون أفضل من الماضي لأنفسنا و لأولادنا وإلى كافة الجزائريين مصداقا لقوله تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { وَقُلْ اعْمَلُوا فَسَيَرَى اللَّهُ عَمَلَكُمْ وَرَسُولُهُ وَالْمُؤْمِنُونَ وَسَتُرَدُّونَ إِلَى عَالِمِ الْغَيْبِ وَالشَّهَادَةِ فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنتُمْ تَعْمَلُونَ} صدق الله العظيم، أما الماضي ورجاله، قل معي ما قال الله تعالى بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم { تِلْكَ أُمَّةٌ قَدْ خَلَتْ لَهَا مَا كَسَبَتْ وَلَكُمْ مَا كَسَبْتُمْ وَلا تُسْأَلُونَ عَمَّا كَانُوا يَعْمَلُونَ} صدق الله العظيم.

وأخيرا نقول لك : أكتب عن مفاخر جبل العمور ستجف أقلامك قبل أن تنهي الحديث عن هذا الجبل الشامخ.

 انتهى بفضل الله وعونه.

أولاد زياد جبل عمور

آفلو،يوم: 31/08/2007.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

      

 



Add a Comment

اضيف في 16 سبتمبر, 2007 08:08 م , من قبل droura12 said:

بسم الله الرحمن الرحيم
والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وصحبه.

رمضان كريم...

شكرا على الحماس وإنا لله راجعون وستعلموا أيّ منقلب تنقلبون.


أما عن المرحوم الطاهر أسألوا عليه الشاعر المرحو بولفعة ابن الميلود. الذي ينحدر من أسرة كاملة الشرف من أب حمزي وأمّ من أولاد سيد الناصر.


لم أصــف جدكم بشيء...


أما المسجد فأنتم تنسبونه إلى أنفسكم وهو موجود في أرض مغصوبة شئتم أم أبيتم...حرّمته على نفسي ولم أحرمه على أبنائي...وأنا حر.

أما أولاد سيدي حمزة فقد اضطهدتموهم بمساعدة الاستعمار وهم إلى حد الآن لا يهمهم أمري، أهاجم، أسجن أو أقتل حتى... ولن يحرك أحدهم ساكنا لأنهم شرفاء ولا يمكن أن تأخذهم العصبية من أجلي، لا لشيء إلا أنهم يعلمون أن إبنهم لا يخشى في الله لومة لائم.


وأما عن رئيس بلدية بريدة فلن أعلّق عنه لا بالسلب ولا بالايجاب....أمره إلى الله.


فيما يخص الاستفادة،أنا لم أستفد من شي قيل أنهم منحوني 05 هكتارات من 15 هكتار التي ورثتها من أبي رحمه الله.


أما عن كوني لم أعش ببريدة فهذا خطأ عشت فيها مع أبي الذي لم يعمل بها لوحده ولما توفي وأردت العمل بها وقد أنجزت بها بئرا...قامت قيامة السيد خالد الذي ظنّ أني عدت من أجل الانتخابات.

لم يطلب مني أحد أن أساعد لأن الظلام يخشى النور ...وأولاد سيدي حمزة ما يزالون في ظلام أولاد ازياد.


أرجو أن تتعقلوا وأن تتضرعوا لخالقكم في هذا الشهر المبارك...وأن تردوا المظالم إن كنتم فعلا تحبون أجدادكم.


فإن لم تنتهـوا فتاريخكم مجيد بمثل ما قلته ...وأكثر.


لا أخـــشاكم ولا أخشئ الطغاة أمثالم.

إمضاء:
الحمـــزي دهليس الطيب بن يحي بن الطيب بن عبد المولى...لست وكيلا على أولاد سيدي حمزة


والسلام على من اتبع الهدى وخشي الرحمن بالغيب

اضيف في 17 سبتمبر, 2007 11:45 ص , من قبل droura12 said:



تـــتممة:

أعترف بفضل أسلافكم من الذين شاركوا في ثورة بوعمامة مع تقيدري الكبير للشهيد المدعو 'قوبو' وقد شهدت الطائرات وهي تحوم عليه وأنا صبــي من عرعارة الفرشا. وأنا فخور بمعرفتي بكثير من آل حاكمي.
أنا كاتب والتاريخ لا يرحم والأراذل في كل مكان من أرض الله...
أمسكوا علينا أراذلكم وادفعوا بالمحترمين منكم إذا أردتم أن تخدموا أولاد سيدي حمزة.
أما أنا سأكتب عن أبطال الجبل ولا أبالي إن كانوا منكم وهم كثر...
لأن سيدنا ومولانا محمد صلّى الله عليه وسلم علّمنا أن لا ننتسب للطعاة وكذلك الله عز وجل.
...ومع ذالك أراذلكم الذين خدموا فرنسا ليسوا منكم في شيء ولا من أسلافهم الذين جاهدوا مع بوعمامة ولا شهدائكم ومجاهديكم في الثورة التحريرية المباركة: هؤلاء برآء منهم إلى يوم الدين.
الذين ذكركم الشاعر البدوي بولفعة بن الميلود ليسوا منكم وبما أنهم والحمد لله ماتوا على الاسلام من واجبكم يا أولاد الحلال أن تردّوا نيابة عليهم المظالم لأنها ركن أساسي في التوبة: لا تقولوا لنا ذا...أجدادكم غير أسلافكم الأبرار ومجاهدوكم الأطهار.

النصيحة الأولى: أجدادكم بحاجة إليكم في قبورهم ...ردّوا المظالم إذا أردتم أن تخففوا عليهم وتنجوا وينجى خلفكم وإلاّ ستدمرون أنفسكم وتذهب ريحكم.

النصحيحة الثانية: موقعكم هذا عنصري ...ألا ترون أني أخاطبكم بمفردي ولا أريد إدخال عشيرتي؟

* ســمّـو الموقع ' الشهيد محاد ابن الشيخ المدعو قبو' وضعـوا صورة البطل نتبرك بها ونفخر... في مكان صورة ذلك الحيوان المفترس.
إلاّ إذا كنتم من الذين يمجدون أراذلهم من أمثال الذي ذكرهم الشاعر الغابر وخالدكم المشهود بالفسق وعدم الدخول إلى المسجد... ولا حتى صلاة الجمعة ! لا يحمدون خصال أسلافهم البررة ومجاهديهم وشهدائهم الخيرة.

لا تلعبوا معي بالألفاظ القبيحة ولا تتعرضوا لشخصي فإني لست سهلا.

* لقد حفضت القرآن الكريم وتفقهت لمدة 10 سنوات ولا زلت أدرّس أبنائي الفقه الصحيح وموقعي يحتوي على دروس لا تنتهي منافعها وتبقى إن شاء الله بعد وفاتي وهو يستقبل الزوار من كل مكان والحمد لله...ولي مواقع أخرى لا يعرفها إلاّ المتشبعون بأفكار أمثالي وهم كثر.

• أما عن كونكم وصفتموني بالفسوق أنا لم أشرب الحمر ولم أزني قط في

اضيف في 24 فبراير, 2008 05:58 م , من قبل mana83 said:

السلام عليكم
ياإخواني، إن الموضوع المتطرق إليه موضوع حساس يجب أن تتحروا الموضوعية في مناقشتها، وذلك بإعتبار التاريخ هو ذاكرة للشعوب، ونحن مستعدون أن نقوم بدراسة عن المنطقة من خلال البحث الأكاديمي، وتحري الموضوعية وتفادي العاطفة، وهذا لا يكون إلا بتظافر جهود الكل، أو على الأقل من يهمه الأمر ، ولا نجعل هذا تصفية لحسابات إقترفه الأجداد.
وتعليقنا هذا لا نريد منه إلا الخير إن شاء الله

اضيف في 12 ابريل, 2008 06:01 م , من قبل 1254
من الجزائر said:

السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
وبعد
ساتكلم حيوان خالد....
يا بني زاياد محترمون قلت ساكلم عن حيوان خالد و لم اقل زيادي انتم تعلمون انه فاسق كل الفسق و عن البلدية فهو اشترى الاصوات

اضيف في 01 يونيو, 2008 06:08 م , من قبل najub20 said:

بسم الله الرحمان الرحيم والصلاة والسلام على اشرف المرسلين
اما بعد
ان المتتبع لكلامك وكلام الرد عليك
اول ما يلاحظ ركاكة اللغة وكأن الكاتب ينذر بكلامه الاسواق لا اهل العلم
فالمنهجية العلمية في الكتابة مفقودة كلية ولا ترتيب الافكار وكانها من فاه تاجر في السوق لا مثقف يدعي بنفسه.
- ان المعلومة التاريخية لها اثباتان في علم التاريخ اولها الوثيقة التاريخية وثانيها التواتر الصحيح اي تخضع الشهادة التي يدلي بها اي شخص الى التمحيص في شخصه وسند كلامه تماما كعلم الحديث في بنائه من جرح وتعديل لمسمى الشخص المنقول من كلامه في الشهادة.
-انكم بغوغائكم هذه تثبتون على انفسكم انتسابكم للدهماء.
هذا بدء لكلامي
وسأتبعكم بردود اخرى بعد قراءتي لما انتم كاتبون

اضيف في 13 يونيو, 2008 02:44 م , من قبل abderahimali1 said:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على خير خلق الله اجمعين .
اما بعد : امة محمد صلى الله عليه وسلم تشاهد وترى هذا السجال ولا تحرك ساكنا وكأن الامر ليس ما بين مسلمين .
أنا اعرف بنفسي اولا من اجل ان لاأفهم بانني اميل الى طرف معين حيث ان اصولي لاتنتمي الى الطرفين في كل من الاب او الام شهداء مدينة افلو:.
واقول وبالله التوفيق :
أنا متتبع لكتابات الاستاذ دهليس الطيب ومعجب بكتاباته الى شرفنا بها كأهالي جبال عمور اي كل القبائل الموجودة في هذه الجبال الطاهرة ولا اقول انني اتفق معه كليا في كل اطروحاته امام الشاشة العنكبوتية .
اما عن اولاد زياد فهذا مايتركني أحتار في توجيه خطابي اليهم حيث انهم متواجدين في معظم القطر الجزائري وفيهم الصالح وفيهم الطالح كما يوجد هذا المقياس في عرش الحمازة .
ولا يوجد احد ينكر مساهمات كلى العرشين في الثورة التحريرية وتستحضرني بعض الاسماء من الشهداء العظام .
وتقودني الذاكرة الى عرش اولاد ازياد والى الشهيد حاكمي علي المولود بتاريخ 1938بافلو والذي سقط في ساحة الشرف سنة 1960.
وشهداء بلدية بريدة من اولاد زياد وهم : حاكمي احمدالمولود سنة 1930وسقط في ساحة الشرف سنة 1959.حاكمي عامر المولود سنة 1934وسقط في ساحة الشرف سنة 1961.
حاكمي محمد المولود سنة 1921 سقط في ساحة الشرف سنة 1961.
حاكمي الطيب المولود سنة 12/02/1924 سقط في ساحة الشرف في 26/10/1960.
حاكمي سليمان المولود سنة 1922 سقط في ساحة الشرف سنة 25/12/1958.
حاكمي جلول المولود سنة 1939 سقط في ساحة الشرف سنة1961.
وتقودني الذاكرة الى عرش اولاد سيدي حمزة نفعنا الله ببركاته والى اولادهالذين سقطوا في ساحة الشرف وساذكرهم بيجاز لان عددهم كبير ولا تستحضرني قصاصاتي الالمان الكلي :
شهداء مدينة افلو:
فراحتية احمد سقط في ساحة الشرف سنة1961
شهداء مدينة بريدة:
04شهداء من عائلة دزايت
04شهاء من عائلة جنيدات
36شهيد من مختلف عرش لحمازة
لماذا اردت هنا ذكر الشهداء من كلى الفريقين ليعلم الاخوة ان لطرفين امور يحق لهم ان يفتخروا بها هذا من جهة.
ولطرفين صلة ارحام حيث ان الدم قد اختلط ببعضه فالحمزية انجبت رجال من اولاد ازياد والزيادية انجبت رجالا من لحمازة هذا من جهة اخرى .
انا الوم الاخوة

اضيف في 13 يونيو, 2008 02:58 م , من قبل abderahimali1 said:

تتمة للتدخل الاول:
انا الوم الاخوة اولاد زيادالاحباء على
قلبي لنعرتهم القبلية حيث ان الموقع سمي باولاد زياد لرد على رجل بمفرده والصورة التي توحي بالافتراس قد كانت مخيبة للضن لو لم تعيروا الموضوع هذه الحساسية ووضعت احدا من ابنائكم يرد باسمه لكان هذا اقل مما جازفتم به ولا اوافقكم عن هذا .
الاخ دهيليس الرجل الذي تعلمت منه بعض الامور ولكن لااوافقه في كل ما يطرح حيث ان قضية الارض الخاصة والموقوف عليها المسجد لصالح نظارة الشؤون الدينية بواسطة عقد وقف مشهر لدى مصالح التسجيل
*** ولااعطي العصمة لااحد ولكن اطلب من الاخوة ان لايجعلوا من هذا الموضوع له حساسية ويخففوا من تعاملهم من الاستاذ دهيليس الطيب وقضيته مع رئيس البلدية هي شخصية ويعلم تفاصيلها وحيثياتها الى الله .
واطلب من اخي واستاذي المفدى ان يسحب بعض الكلمات التي لا اراها تتماشى مع رجل بمثل علم دهليس وهذه الكلمة على سبيل المثال حيوان مهما يكن فخلق الله مكرم وان اخطأ هذه وجهة نظري هادفا من ورائها تقليص مواطن الخلاف.
استودعكم في ودائع الله التي لا تضيع ودائعه .
استدراك : كل ما كتبته اردت من خلاله ان اكون ممن على الاقل حاولوا تقليص مواطن الخلاف لان اعيان ومثقفي هذه المدينة لا يحركون ساكنا في لم الشمل .
كما اطلب من الاخوة ان لايتهمونني بشئ من التحيز لاي طرف بل اردت الاصلاج.
الكتابة كانت ارتجالية ولم ارد ان امسكها بضوابطها فتركت القلب يتحدث وانا اكتب دون اللجوء الا اي تصحيح .

اضيف في 13 يونيو, 2008 03:06 م , من قبل abderahimali1 said:

للمتابعة: اطلب من عقلاء اولاد زياد الذين احبهم واحترمهم كثيرا وعقلاء من اولاد سيدي حمزة ويكونون ممن تسمع كلمتهم في كلى القبيلتين ان يصلحوا مابين الاخوة ولهم الاجر في الدنيا والاخرة.

اضيف في 21 نوفمبر, 2008 01:06 م , من قبل wakal said:

بسم الله الرحمن الرحيم والصلاة والسلام على من كان للامة رحيما اما بعد :
في هذا الجمعة اردت ان اتحصل على الاجر وبالله التوفيق .
ياهلنا وياخواننا اولاد زياد الموجودين بافلو لاتجعلوا من هذا الموضوع احدوثة العصر قللوا من النبرة الحادة اتجاههه وانا على يقين بانكم سترون من الاستاذ دهليس الطيب الا خيرا لعلم بانه رجل متعلم ونقول له بالمناسبة رحم الله امرئ اهدى اليا عيوبي هناك امور كان من المفروض ان لا يتحدث فيها استاذنا لانها موجودة في كل الاعراش بدون استثناء .
وتحضرني مقولة للولي الذي نحسبه من عباد الله الصالحين سيدي الشيخ الذي لقب اولاد زياد بانهم اولاد زناد رغم انهم ليسوا من ابنائه حيث انه راى فيهم الطاعة في السلم والحرب وكان يقصد المتواجدين معه .



Add a Comment

<<Home